*_*((منتدى شبكة بوكا الفنية))*_*

*_*((منتدى شبكة بوكا الفنية))*_*

أفلام عربية وأجنبية - أغانى عربية ( البومات كاملة ؛ ريميكسات ؛ أغانى سينجل ) - برامج - اتصالات - أنترنت - أعلانات مجانية - مومبيوتر العصر - مصنع السيارات - الرياضة
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول



شاطر | 
 

 اتفاق تركي إيراني على إنشاء محطات للطاقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
boca0007
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 2049
العمر : 29
الدولة : egypt
الوظيفة : academy student
تاريخ التسجيل : 28/06/2007

مُساهمةموضوع: اتفاق تركي إيراني على إنشاء محطات للطاقة   الخميس أغسطس 23, 2007 3:44 pm

أنقرة (رويترز) - قال مسؤول تركي كبير في قطاع الطاقة ان تركيا وايران اتفقتا يوم الاحد على بناء ثلاث محطات للطاقة من المتوقع أن تستخدم الغاز الطبيعي في توليد 6000 ميجاوات من الكهرباء كما تعتزمان العمل معا في إقامة محطات تعمل بالطاقة المائية.

وقال المسؤول إن وزير الطاقة التركي حلمي جولر وصل الى ايران يوم السبت وان من المقرر توقيع مذكرة تفاهم بشأن محطات الكهرباء يوم الأحد.

وأضاف المسؤول لرويترز من طهران "ستقام ثلاث محطات حرارية طاقة كل منها 2000 ميجاوات أي بطاقة اجمالية 6000 ميجاوات. ومن ناحية أخرى يتوقع انشاء محطات بالطاقة المائية وستوقع اليوم مذكرة تفاهم."

وذكرت أيضا وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية ان البلدين اتفقا على اقامة ثلاث محطات للطاقة.

وقال المسؤول التركي ان التفاصيل الخاصة بعدد المحطات في كل دولة لم تستكمل بعد لكن من المتوقع أن تبلغ طاقة الانتاج الاجمالية للمحطات بما فيها المحطات التي تدار بالطاقة المائية 16 ألف ميجاوات.

وفي الاشهر الاخيرة عكفت تركيا التي تستورد الطاقة على توثيق روابطها في هذا القطاع مع ايران. وفي يوليو تموز قال مسؤولون ان تركيا تعتزم استثمار 3.5 مليار دولار في حقول غاز بايران اعتبارا من عام 2008 .

وقد وقعت تركيا اتفاقا مبدئيا لاستخدام ايران كنقطة ترانزيت للغاز التركماني ولتطوير حقل فارس الجنوبي للغاز بايران لنقل الغاز لاوروبا. وقال وزير النفط الايراني بالانابة غلام حسين نوذري ان هذا الاتفاق نوقش يوم الاحد.

ونقل موقع وزارة النفط الايرانية على الانترنت عن نوذري قوله ان المحادثات تناولت أيضا انشاء شركة مشتركة لمد خط أنابيب من ساحل ايران المطل على الخليج قرب حقل فارس الجنوبي الى الحدود التركية ومن هناك الى أوروبا.

وقال نوذري "بمد هذا الخط سيباع لتركيا 20 في المئة من الغاز الذي سيتم انتاجه من المراحل الثلاث -من المرحلة الثانية والعشرين الى المرحلة الرابعة والعشرين- من حقل فارس الجنوبي" مشيرا الى المراحل الثلاث لحقل الغاز الذي تريد تركيا تطويره.

وعبرت واشنطن التي لا تربطها علاقات دبلوماسية مع ايران لكنها حليف لتركيا من خلال حلف شمال الاطلسي عن معارضتها لصفقة الغاز.

_________________
AHMED AHMED ABDOU MOHAMED

EL-SHOROUK ACADEMY

MANAGEMENT & ACCOUNTING

bocabux2008@live.com

econda0007@yahoo.com

WwW.BoCa.BeStGoO.CoM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://boca.bestgoo.com
 
اتفاق تركي إيراني على إنشاء محطات للطاقة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*_*((منتدى شبكة بوكا الفنية))*_* :: القسم العام :: الأخبار-
انتقل الى: